المعالج الروحاني الشيخ ابومحمد
اهلاوسهلا بكم اخوتي واخواتي الزوار

عقائد الجن الدينيه ومللهم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عقائد الجن الدينيه ومللهم؟

مُساهمة  الشيخ ابو محمد في الجمعة أبريل 30, 2010 3:48 pm

عقائد الجن الدينيه ومللهم؟

لقد أجمع معظم العلماء والمفسرين على أن الجن مكلفون ومحاسبون على أعمالهم مثل الأنس تماماً كما ورد في سورة الرحمن (( فَبأيَّ ألا ربكما تُكَذبان )) ويقول بعض العلماء أن من الجن المسلم ومنهم النصراني واليهودي ومنهم الكافر والعاصي وقد أخبر الله عنهم أنهم قالوا (( وأناّ مَنا الصَّالحُون ومنَّا دُونَ ذلك كُنا طرائِقَ قِدَدا )) سورة الجن الآيه (11)

ويقول أبن عباس في تفسير((كنا طرائق قددا )) أي منا المؤمن ومنا الكافر أما ابن تيمية فيفسر ذلك بقوله أي مذاهب شتى مسلمون وكفار وأهل سنة وأهل بدعه .

ولم يخالف أحد من العلماء في أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه قد أرسل إلى الجن والإنس وبالتالي فإن الجن يدخلون في عموم رسالته مثل الإنس . وقد سبق ذكر حديث ابن مسعود رضي الله عنه عندما أفتقد هو والصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . وعندما جاءهم في الصباح أخبرهم بأن داعي الجن أتاه فذهب معه وقرأ القرأن على قومه من الجن .

وقد أختلف العلماء إختلافاً كبيراً في دخول الجن الجنة وكيف يدخلونها وعارض البعض ذلك ولا حاجة بناء إلى ذكر تلك المجادلات الطويلة ويكفينا ماذكرنا من آيات واضحة من أن الجن ينالهم الثواب على أعمالهم الصالحة ويستحقون العقاب على المعاصي وذلك لأن الله تعالى خلق الجن والإنس لغاية واحدة وهي عبادته تعالى (( ومَاخَلَقتُ الجنَّ والإنس إلا لَيَعبُدون )) . سورة الذاريات – الآيه 56)



ملل الجن :-
أنبانا الله تعالى أن الجن قالوا :

( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا ، وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) .

فالجن ذوو مذاهب مختلفة قال السدى : الجن أمثالكم فيهم :-

( مرجئه ، وقدريه – وروافض ، وخوارج ) .




هل الجن يموتون ؟

في الحقيقه نؤكد أنهم يموتون حتماً كما تموت كل المخلوقات عندما يحين موعد أجلها المحتوم فالجن والشياطين من مخلوقات الله سبحانه وتعالى ولذلك حق عليها الموت كما ورد في قول الله تعالى (( كُلُ مَن عَلَيها فَان ويَبقَى وجه رَبَّك ذو الجَلالَ والإكرام )) صدق الله العظيم .. سورة الرحمن الآيه (26-27)

ولقد ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول (( أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت والجن والإنس يموتون )) .

وماذكر في الآيه الكريمه والحديث الشريف عن موت الجن فهو حقيقة بمعنى أن الجن يموتون لا محاله في ذلك .

أما طول أعمارهم فهذا لا نعلمه ولم يرد ذكره في أي من الكتب التي تناولت هذا الموضوع ، ولا نعلم فقط إلا أن إبليس اللعين سوف يبقى إلى يوم القيامه ، وهذا ماورد في القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه وتعالى (( قَّالَ أنظِرني إلى يومِ يُبعَثُون ، قال إنك مِنَ المنظَرِين )) صدق الله العظيم – سورة الأعراف الآيه ( 14015) .

الشيخ ابو محمد
الشيخ ابو محمد

عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

http://mhmd.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى